خيارات التسجيل
مخطط الدرس:
1- معلومات عامة عن المحاضرة
- المدرسة العليا للأساتذة- بوسعادة
- قسم: اللغة العربية
- طلب:
- المقياس: الصوتيات
- عنوان المحاضرة :علم الأصوات السمعية والنطقية
- نوع الدرس: محاضرة
- المعامل:02 الرصيد:05
- المدة 3 أسابيع
- النطاق: 10-11
2- تقديم المحاضرة:
يمثل الجانب الجانبي الصوت من كلم جانبا الضيوف من التفاصيل اللغة، وأساسا خطيرةا من أسس com.interchange لغوي؛ فعليه ينبني فن النطق كلام على الصورة التي لذلك الألفاظ وكشف الطمأنينة عن المعاني، ومؤثرة في المستمع لين الجذب إلى المؤدي بكل حواسه السمعية والبصرية وانية حتى تم دورة كلم ويحدث com.interchange
وماما لا شك فيه أن يتكيف على حدا اللغة توقف على معرفة ماهيتها كلاسيكي تلك ماهية التي أبان عن الجزء هم منها عالم اللغة ابن جيني ك: " أما اللغة حدها أصوات لفترة طويلة بها كل قوم عن لأغراضهم".
تلك النهاية التي لم يزل العلماء اللغة سونون في فلكها، ولا kadon زيون عنها شيئا؛ حيث جمع أهل عدم على أن اللغة) )((، وفي هذا لا يقول كاتب مادة)) لغة(( في دائرة المعارف الأمريكية الأمريكية: ""إن اللغة يمكن تحديدها هو نظام من العلامات صوتي".
ومن ثم، جانبا مهماً من دراسة اللغة عموماً سواء في جانبها المعجمي أو التجميعي أو الصرفي، ولذلك سنحاول محور ي دراسة التمييز بين مجالين مهمين من علم الأصوات، وهما علم الأصوات السمعية ومعرفة الأصوات النطقية.
3- محتوى المحاضرة:
يتناول المقرر الأصوات اللغوية بالوقوف على جهود القدماء والمحدثين في الدرس الصوتي. ويرتكز على فرعي علم الأصوات النطقي والسمعي، بالتعرض للنظريات والمناهج الحديثة في هذا المجال. وفي إطار جانب علم الأصوات النطقي يدرس الصوت اللغوي من الناحية النطقية بالتعرض إلى خصائصه مخرجا وطريقة نطق وبحسب وضع الوترين الصوتيين. وفي إطار علم الأصوات السمعي نتطرق إلى البنية التشريحية لجهاز السمع، وكذا آليات السمع والإدراك لدى الإنسان.
4- مخطط المحاضرة:
- مقدمة
1- علم الأصوات النطقي
أ- ماهيته
ب- البنية التشريحية لجهاز النطق
ت- صفات الأصوات العربية من حيث المخرج ومجرى الهواء وأعضاء النطق
2- علم الأصوات السمعي
أ- تعريفه
ب- البنية التشريحية لجهاز السمع
ت- آليات الإدراك والسمع لدى الإنسان
5- المكتسبات القبلية
لكي يتمكن الطالب من استيعاب هذه المحاضرة يجب أن يكون على دراية بـ:
- ماهية علم الأصوات
- ماهية الفروع التي ينطوي عليها
نضع بين أيديكم تمرينا مرفقا للتأكد من هذه المكتسبات
في حالة عدم التوفيق في الإجابة الصحيحة يرجى الاطلاع على الرابط المرفق pdf المدخل إلى علم الأصوات قدور بن عمران
6- أهداف التعلم
من أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها الدرس:
1- يشرح ماهية الصوتيات النطقية بدقة.
2- - يميز أصوات العربية (صوامت وحركات) من حيث المخرج وطريقة النطق والجهر والهمس.
3- - توظيف ما درسه من معلومات، لينطق الأصوات نطقا سليما في سياقات مختلفة.
4- يطبّق نظريات علم الأصوات في تحليل الأصوات مفردة ومركبة.
5- يعرف المصطلحات في علم الأصوات السمعي.
6- يميز بين جميع أجزاء الجهاز السمعي بدقة.
7- يشرح كيفية إنتاج الصوت و انتقاله و استقباله وإدراكه من طرف كل من المخاطب و السامع.
7-كيفية تقويم التعلم: يكون التقويم بطريقتين
1- تقويم كتابي آخر السداسي والذي يحوي كل ما تم التطرق إليه ومناقشته أثناء المحاضرة إضافة إلى الموارد التي طلب منكم الاطلاع عليها والتي تمت مناقشتها. ويتضمن أسئلة التحليل والتركيب والفهم والاستنباط . والعلامة تكون 65 ٪ من المعدل العام
3- التقويم المستمر والذي يقوم به الأستاذ المكلف بالأعمال التوجيهية والعلامة تكون 35 ٪من المعدل العام .
المعدل النهائي للنجاح يكون أكثر و يساوي 10 من 20.
8-أنشطة التعليم والتعلم
لكي يستطيع الطالب استيعاب كل المفاهيم التي يتم التطرق إليها أثناء المحاضرة والقدرة على القيام بكل نشاطات التعلم، انتظر منكم: الحضور المستمر للمحاضرة وتدوين كل المعلومات واخذ رؤوس أقلام لكل ما تم مناقشته. بالإضافة إلى المشاركة في المناقشات وطرح كل الأسئلة التي لم تتوصلوا إلى الإجابة عنها، وتبادل الآراء ووجهات النظر حول المواضيع المطروحة لإثراء المكتسبات والمعلومات. و في حصة الأعمال التوجيهية يتم التحقق من القدرة على توظيف كل المعلومات المكتسبة في المحاضرة لحل التمارين والوضعيات الإدماجية المقترحة.
09-المقاربة البيداغوجية
ترتكز المقاربة البيداغوجية على ثلاث ركائز وهي المعرفة-الخبرة المكتسبة من المعرفة-توظيف المعرفة- و تعتبر هذه الكفاءات مهمة وأساسية في عملية التعلم و تحتاج إلى منهجية للوصول إلى تحقيقها ، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة وتحقيق الأهداف المرجوة. بالنسبة –للمعرفة-في هذه المحاضرة سيكتسب الطالب كفاءة القدرة على التعرف و التعلم و فهم علم الأصوات السمعي والنطقي.
واحصل على هذه المعلومات اللازمة لكيفية تخزين كل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالدرس وتعيين هذه التمارين والأسئلة النظرية حول مدى فهم وتسجيل المعلومات. ثم انتقل الطالب إلى الركيزة الثانية، وهي الخبرة التي يتمتع بها و كيفية تطبيق هذه المعارف والمفاهيم المشتركة حول علم الأصوات .
تدّعم هذه الأساسيات الأبجدية المتنوعة التي تخصيص الدرس وثري المفاهيم المكملة معرفة وتمثل في تطبيق المفاهيم في ارض الواقع أي المجالات في مختلف المجالات لعلم الأصوا.
10- سيرة العمل :
مقياس محاضرة وأعمال توجيهية --–كما ذكرنا-
يتم التعرف على المحاضر واكتساب المعارف والمفاهيم الضرورية لتوظيفها في حصة العمل الأساسي.
11- مصادر للمساعدة :
على الطالب البرتغالي على جميع المراجع التي تفرض تحت امتيازه و ذلك وا لسيرورة المتنوعة لاكتساب الكفاءات التفصيلية و من ثم النجاح المؤكّد ، نذكر منها:
- الغامدي، منصور بن محمد (1436) الصوتيات العربية والفونولوجية، مكتبة اتوبة، الرياض
- محمود البران، علم اللغة – رائدة للقارئ العربي ، ( دار النهضة العربية ) .
- صلاح الدين حسنين، المدخل إلى علم الأصوات - مقارنة مقارنة ، ( دار التحف اد العربي – 1918م )
- رمضان عبد التواب، المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي ، الخانجي – القاهرة .
- إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية ، مكتبة الانجلو – القاهرة - 1992م .