Options d’inscription
علم الدلالــــــة مقياس يُدرَّس
للسنة الثّالثة ليسانس في
التّخصّصات اللغوية ، و هو يستدعي عدة معارف وعلوم لغــــوية . تشتغل الدراسات الدلالية على كل الخطابات الأدبيّة و غير الأدبية
بمستويات ومنهج وضعه المتخصّصون .
قبــــل الخــــوض في أي حديث عـــن المفــــاهيم و المـــراحل التي مـــرّ بهـــا هــذا العـلم ، يجـــدر بنـــا معـــرفـــة حدّه اللغـــوي و الاصطلاحــي ، و هو مـــا سنتطـــرق إليـــه في الدرس الأول من خلال حد و تعريف الدلالة لغة و اصطلاحا ، ثم نشأة هذا العلم ، جذور هذا العلم و و مدارسه سواءً الهندية أو اليونانية و العربية ، و حتى مدارسه الحديثة .بينـــما يتمحـــور موضوع الدرس النموذجي الثاني حول علاقـــــة علم الدلالــــــــة بالعلـــــــوم الأخــــــرى كالفلسفـــــــة و المنطـــق و العلــــــوم الشرعيــــــة و علوم اللغــــــة من نحــــو و صرف و بلاغـــة و علم المعـــــاجم و كذا علم الصوتيــــات .
وعليه، فإنّ هذا المقياس الذي يدرّس على شقّين محاضرة وأعمال موجّهة ، تمثّل فيه المحاضرة نسبة 60 ٪ و الأعمال الموجّهة نسبة 40 ٪ من التّقييم الإجمالي. والمنوط بنا في حصص الأعمال الموجّهة هو تقديم الدّرس وفق خطة عمل مغايرة نسبيا للمحاضرة ، يتم فيه تعزيز المعطى النّظري من جهة وإثراء الجانب التطبيقي من جهة أخرى.